طرق تعليم الببغاء الكلام




طريق تعليم الببغاء الكلام

أخي المربي قبل أن تعلم طائرك الكلام عليك معرفة بعض الأمور الهامة وأتباع الاتي :
 العمر : 
أعلم أخي المربي أن طائرك لن يتعلم الكلام قبل أن يكمل الخمسة شهور الاولى وغالباً يتكلم في الشهر السابع أو الثامن وتلقينه الكلام فبل ذالك بكثير ماهي الاعمليه متعبه بدون جدوى للمربي والطائر معاً..
 
كما أنه أن لم ينطق بكلمته الاولى قبل عمر الثلاث سنوات فإنه يصبح من المستحيل أن يتكلم ومن غير المجدي تلقينه الكلام..
ومن هنا نستنتج أن العمر المناسب للكلام مافوق الخمسة أشهر وماتحت الثلاث سنوات ..
ولكن هذا لايعني أنه لايمكنك تعليم طائرك كلمات جديده بعد الثلاث سنوات بل يمكنه تعلم الكثير شرط ان يكون نطق بكلمته الاولى قبل الثلاث سنوات لأنها مفتاح الطريق للكلام و
أخراج الحروف ..

الكلمات :
 

في البدايه لتعليم الكلام يجب أن تكون الكلمات بسيطه وسلسه كالطفل الصغير عندما ينطق بابا أو ماما كذالك الطائر يجب أن تكون الكلمات سهله ويفضل أن تحتوي على ثلاث أحرف يتخللها حرف مد مثل :
 
آلو ، مين ، بابا , ماما , هلا , هالو .....وبعد ذالك يمكنك تلقينه كلمات أصعب قليلاً مثل:مرحبا , تعال , السلام عليكم , صباح الخير , كيف الحال.............
ثم أنتقل للمقاطع الاطول أذا كان من الببغاوات المتميزه بالكلام وخصوصاً الامزونيات والكاسكو :
الحمدلله رب العالمين , قل هو الله أحد , سارعي للمجد والعلياء .....
وأذا بدأت بكلمه وأستمريت عليه لمدة اسبوعين ثلاثه ولم يتعلمها دعها وأنتقل لكلمة أخرى قد يسهل على الطائر تعلمها
حاول عزيزي المربي في بداية التعليم بتنوع الحروف مثلاً أن ينطق في الكلمه الاولى له حروف مختلفه عن حروف الكلمه الثانيه فلا تركز على الكلمات المتشابهه حتى يشمل نطق جميع الاحرف بإتقان وذالك قبل أن يكبر في العمر فيصعب عليه أخراج بعض الاحرف بصوره سليمه ..
ولاتنسى عزيزي المربي تكرار الكلمات التي يحفظها طائرك دائماً القديم منها والجديد كي لاينساها كما أنه يفضل عدم الضغط على الطائر بكم كبير من الكلمات في السنه الاولى له ..
وكن على علم أيها المربي أن الطيور مستويات في الذكاء والقدرات كالبشر ولاكن التفاوت لديها أكبر قليلاً وقد لايتكلم طائرك مثل طائر غيرك لان بعض الببغاوات مخارج حروفها سليمه وقويه وقريبه من صوت البشر بينما بعضها تكون غير واضحه ومدغمه في الكلام فلا ترغم طائر على شيء ليس بمقدوره أتمامه .

الزمن :
 


ويفضل أن يكون على ثلاث فترات زمنيه في اليوم وأفضل الاوقات هي :
 


" ساعات الصباح الاولى , قبل الغروب , قبل نوم الطائر "
 
على أن يكون زمن الجلسه الواحده لايقل عن 15 دقيقه ولا يزيد عن 25 دقيقه حتى لايشعر الطائر بالملل من طول الوقت وأذا أحسست أن الطائر مرهق أو يحتاج لنوم وليس لديه نشاط أترك الطائر وحاول الرجوع له في وقت أخر ..
بعض الطيور تحتاج الى ثلاثة أيام في تعلم كلمه جديده والبعض الاخر قد يستغرق شهر لتعلم كلمه واحده وهذا راجع الي مستوى ذكاء الطير وقابليته لتعلم ..
أذا كان لديك متسع من الوقت حاول ترديد الكلمه المراد تعليمها كلما كنت بقرب الطائر أومررت من عنده دون الالحاح عليه لان الثلاث جلسات كافيه لتعلم ..
ولاحظ ان كلمة الطائر الاولى هي الاصعب وقد تأخذ لدى بعض الطيور شهر أو أكثر أحياناً حتى ينطقها صحيحه ثم الكلمة الثانيه وبعد ذالك سوف ينطلق بالكلام لأنه أعتاد أخراج الحروف ونطق الكلمات تماماً مثل الطفل الصغير ..

المكان :
 

يجب أن يكون المكان الذي يتعلم الطائر فيه مريح وخالي من المغريات لانشغال الطائر مثل أن يكون الجو فيه معتدل ليس حار يجعله منهك ومتوتر ولابارد فيكون كسولاً وليس مكان غريب عليه بحيث يخشاه ولاتوجد فيه كثير من الالوان والقطع الافته للانتباه فينشغل بها عن التعلم ويفضل عدم مشاركة طير أخر له في المكان حتى لايشغل أحداهما الاخر بحركاته وليس بقريب من أزعاج كا أصوات أهل المنزل أو التلفاز أي " مكان هادىء جداً " وهو مهم عند التعلم بالمسجله لطيور الغير اليفه وقد يستغنى عنه لدى بعض الطيورالمدربه عند التعليم وجهاً لوجه ..
 

حالة الطائر :

يجب أن يكون الطائر في حاله صحيه جيده فلا يمكن أن يكون هناك تدريب لطائر مريض مرهق أو طائر لم يأخذ قسط كافي من النوم أو طائر جائع جداً في التدريب بالمسجله أو طائر جديد لم يعتاد المكان ويشعر بالخوف ..
 

عامل الربط :
 

وهو ربط الكلمه بالفعل ..
 
مثال على ذالك : كلما مررت بقفص الطائر قل له السلام عليكم وأجعل أهل منزلك يفعلون ذالك .. سوف يعرف الطائر أنه بمجرد مرور شخص أمامه يتوجب عليه قول السلام عليكم تلقائياً .. وعند تقديم الماء له قل له ماء ومع التكرار وخصوصاً عند أبعاد الماء عنه لمدة ساعتين أو أكثر سوف تجده عند حاجته للماء سوف ينادي ماء.. ماء ..

عامل المكافأة :
 

وهومهم جداً وأجعل المكافأة من الشيء الذي يحبه طائرك كما لو كان يعشق الفول السوداني
أو الذره ...
وهذا العامل مفيد لو كان التعليم وجهاً لوجه شرط أن يكون محروم من هذه المكافأة وجائع أيضاً حتى يشعر بأهمية المكافأة له وحافز لتشجيع على الكلام ..
 

واليكم هذا المقطع ليلو ناب مبدع يحاور ويحصل على المكافأة :
 


الغمغمه :
 

وهي محاولة الكلام بحروف أو أصوات غير مفهومه..
 
و" الغمغمه " لدى الطائر هي الدليل على جدية الطائر في تعلم الكلام وكلما زادت غمغمة الطائر كلما دل على حبه التعلم ومحاولاته الجاده في الكلام ..


* * * * * * * * * * * *
 

طرق التدريب والتعليم على الكلام
 


هناك عدة طرق مختلفه منها:
 


وهذهي الطريقه أتبعتها وكانت أسرع من جميع الطرق وأفضلها ..

1- اجلس مع طائرك في مكان لايوجد به مايشغله وضعه على يدك أوفي حضنك من المهم ان يكون قريب جداً منك حتى يتفاعل معك وأبدأ بتلقينه الكلام بصوت عالي جداً وواضح ويمكنك أن تقترب من رأسه موازي لأذنه فهو مؤثر جداً وبعد فترة سوف تلاحظ أنك كلما قلت الكلمه يقولها معك الي أن يتعلم بعد ذالك أن ينطقها لوحده وهذه الطريقه يفضل أن يكون الطائر فيها جائع وكلما قام بالغمغمه في البدايه أو في نطق الكلمه معك بعد ذالك كافأه فسوف يفرح ويكرر قول الكلمه كثيراً
( هذهي الطريقه تنفع لطائر المدرب الاليف )


2- ضع الطائر في قفصه بمكان هاديء جداً وقم بتغطية القفص وأبعد عنه الاكل والشرب حتى لاينشغل بالاكل عن التعلم وهذه الحاله يفضل أن يكون الطائر شبعاناً حتى لاينشغل بالبحث عن طعام ومن ثم شغل له مسجل يحتوي على كلمه واحده فقط مكرره في بداية التعلم وجمله واحده فقط مكرره في المراحل المتقدمه لتعلم لمدة لاتزيد عن 25 دقيقه ولاتقل عن 15 دقيقهشرط أن يكون الصوت واضح وعالي جداً ..


3- ضع الطائر على ستاند أو في قفصه أمام مرأة كبيره وضع المسجله خلف المرأة ويمكنك أنت أن تختبيء خلف المرأة ويتم ترديد الكلمه بنفس المدة الزمنيه السابقة وهذهي طريقه ذكرها أشهر مربين الطيور في أحد كتبه فقال أن الطائر سوف يعتقد أن هناك طائر أخر يحادثه ..4- أترك الطائر في قفصه في مكان مرتفع قليلاً بحيث يكون مستوى رأسك وأنت واقف موازي لجسم الطائر وهو جالس على العصا في قفصه وأبدأ بتكرار الكلمه لمدة 3 دقائق في البدايه لعدة فترات متقطعه في اليوم الاول ثم حاول أن تزيد في المده والفترات في الايام الاخرى .. وهذهي الطريقه لطيور الغير اليفه التي لايستطيع صاحبها أخراجها من القفص والتعامل معها ..
5- هناك بعض الببغاوات التي لاتتكلم بوضوح وهي التي تتكلم من غير فتح المنقار كهذا الببغاء الذي في الرابط





يفضل التعامل مع هذا النوع من الببغاوات بتعليم الكلام ورأس الطير مواجه لوجه الشخص المعلم حتى يتمكن الطائر من رؤية الفم ويحاول الشخص المدرب أن يفتح فمه بوضوح أثناء تعليم الطائر الكلام حتى يقوم الطير بتقليده ..
 
ولقد كان لدي طائر عمره سنتان كلامه غير واضح ولا يفتح منقاره وبعد التدريب المكثف أصبح كلامه واضح الان ..

* * * * * * * * * * * *
 

أفكار لتعليم الطائر :
 
1- أذا كنت ممن يحبون تعليم طائره الضحك مثل الامزونيات يمكنك تسجيل ضحك طفل من اليوتب وتشغيله لطائر وخلال فتره بسيطه سوف يتقنه وكذالك الحال مع صوت بكاء الطفل ..


دع أحد أفراد أسرتك يجلس بجانب الطير وينادي بصوت عالي بأسمك مثل أن يقول خالد.. خالد .. ثم جاوبه من مكان أخر وقل نعم ومن ثم الشخص الذي يجلس بجانب الطير يقول بصوت مرتفع تعال ..تعال.. وعليك في هذه الحاله أن تأتي وتقدم لهذا الشخص نوع من الاكل الذي يحبه طائرك ودعه يأكل منه والطائر يراه وكرر العمليه عدة مرات ومن ثم دع الطائر يتذوق الطعام ومع الايام تكرر(( خالد .. خالد .. " نعم" تعال ..تعال )) تحتاج هذهي العمليه لصبر وسوف تفاجأ بأن الطائر سوف يقول خالد خالد وأذا لم تجب عليه سوف يكررها وعند الاجابه عليه بنعم سوف يقول أخيراً تعال تعال ..

2- أجعل طائرك ينادي عليك واليك
الطريقه :
الطريقه هذي أنا شخصياً مجربها مع أمزوني عندي وكل مادخلت البيت ينادي علي ويكرر أسمي لين أقول نعم ويقول تعال لأنه ينتظر مني أعطيه فول سوداني أو تفاح ...
3- سجل بالمسجله صوت نغمة رنين جوال وأجعلها من النغمات الواضحه المعتاده ثم جاوب بعد الرنين بكلمة آلو..آلو..)بصوت واضح وكررها وأترك الطائر يسمعها ثم طبق الموضوع أمامه أترك الجوال يرن ثم جاوب ألو وكررها وأخرج عنه ودع الجوال عنده في الغرفه ثم أتصل عليه وأقطع وكرر سوف يبدا بقول الكلمه وسيعتاد قولها كلما سمع رنين الجوال وكذالك الحال في جرس الباب ( مين ) أو طرق الباب ( أدخل)4-أجعل طائرك يتقن أنواع مختلفه من التصفير أذا كنت ممن يعشقون هذا من خلال وضع كناري بجانب قفص الببغاء أو تسجيل مقاطع لأصوات الطيور المختلفه ..ولاكن لاأنصح بذالك قبل تعلم الكلام ..
.

وفي الختام أهدي لكم مقاطع لأذكى وأشهر ببغاء في العالم الببغاء الكاسكو " اليكس "












0 التعليقات:

إرسال تعليق