كلب سلوقي

ملف:Saluki 600.jpg

السلوقي هو نوع من كلاب الصيد (بالإنجليزية: Saluki) ويعتبر من أسرع الحيوانات ذات الأربع قوائم بعد الفهد الصياد، حيث تصل
سرعته إلى 80 كم تقريبا، وهو أطول نفسا من الفهد إذ أنه يجري لمسافات طويلة دون تعب، ويتحمل مشقة المطاردة في مختلف الظروف، حيث يساعده على ذلك احتفاظه بالسوائل في جسمه لأنه لا يفقدها عن طريق العرق (لأن جلود الكلاب خالية من المسام الجلدية إلا القليل) الذي يتبخر عن طريق اللسان وذلك سر لهاثه الدائم في التعب والراحة، لقوله تعالى (فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا) صدق الله العظيم.
ومما ينفرد به الكلب السلوقي عن باقي الحيوانات التي تدرب على الصيد... أنها جميعا تصيد لنفسها، بينما يصيد الكلب السلوقي لصاحبه إلا إذا دفعه الجوع الشديد إلى عكس ذلك، وهو يصيد منفرداً أو في جماعة كلبين أو ثلاثة، وهو فوق ذلك صديق الإنسان... بل إنه من شدة ألفته يألف الجوارح من الطير كالصقر ويستأنسها، ويساعدها على طرائدها ويكون عضداً لها... فإذا تيسر للصياد أن يجمع بين كلب صيد وصقر مدرب، يضريهما ويؤالف بينهما، ويستطيع أن يشركهما في المطاردة.. فإنه بلا شك لن تفوته شاردة ولن يحتاج إلى الكثير من الجهد في مطاردة الصيد. واذا كان لكلب الصيد دور في الصيد منفرداً إلى جانب مساندته للصقر في المطاردة والإمساك بفريسته التي قد تفوقه بأسا وشدة، فإنه يعتبر خير مرشد للصقار في الاهتداء إلى صقره في الاحراش أو المناطق التي يصعب فيها الرؤية عن طريق اقتفاء أثر الكلب وهو يجري تحت الصقر إذا انطلق يطارد الصيد معه.
وتعقيبا على ما تقدم فإن كلاب الصيد (السلوقية) لم يعد عليها الإقبال كما هو في السابق وذلك نظر للعديد من القوانين التي لا تسمح بصيد الأرانب البرية والغزلان والظباء... خاصة في دولة الإمارات... بالإضافة إلى صعوبة نقل الكلب من مكان إلى آخر. وحاليا تستخدم الكلاب السلوقة في السباقات... حيث يتم إطلاق ارنب إلكتروني في الميدان وتنطلق الكلاب لمطاردته... ويوجد في مدينة العين أحد هذه الميادين بالقرب من حديقة الحيوانات.
السلوقي هو نوع من الكلاب يعرف بسرعتة وقدراتة العالية في الصيد بالبراري.
الصفات
ومن صفاته الجسمانية : - - نحيف الجسم. - عالي البنية. - مقوس الظهر. - ضامر البطن. - منخفض الصدر. - طويل القوائم. - طويل الذنب. - طويل الرقبة. - صغير الرأس مستطيل متدلي الأذنين. - جلد (قوي) الجسد. - يتراوح وزنه ما بين (45 – 50) رطلاً. - طوله الكلي حوالي مترين، طول الذنب 70 سم.
أما صفاته الأخلاقية : - - هادئ الطبع. - لا يؤذي أحد. - شديد الألفة. - مطيع لصاحبة ولا يبتعد عنه... سريع الاستجابة لما يريده. - يكتفي بالقدر القليل من الأكل. - لا يأكل اللحم النيئ... لأن صاحبه يكون عوده على ذلك. - إذا صاد فريسته حملها لصاحبه دون أن يمس منها شيئاً.
سلوقي هو نوع من الكلاب يعرف بسرعتة وقدراتة العالية في الصيد بالبراري.

0 التعليقات:

إرسال تعليق